الجيل الجديد | ήέώJίL
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك في منتدانا الغالي الجيل الجديد
شكرا

الجيل الجديد | ήέώJίL


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موسوعة المصطلحات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kamifati
نــائـــب الــمــديــر
نــائـــب الــمــديــر
avatar

انثى
المشاركات : 7025
العمر : 24
السٌّمعَة : 11
نقاط التميز : 13220

مُساهمةموضوع: موسوعة المصطلحات   الجمعة مارس 11, 2011 8:38 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اي واحد يوجد اي مصطلح في التاريخ و الجغرافيا
يضعه هنا


حتى تعم الفائدة


و شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamifati
نــائـــب الــمــديــر
نــائـــب الــمــديــر
avatar

انثى
المشاركات : 7025
العمر : 24
السٌّمعَة : 11
نقاط التميز : 13220

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة المصطلحات   الجمعة مارس 11, 2011 8:40 am

*الرأسمالية:
مذهـب سياسي ذو طابع اقتصادي وليد النظام الإقطاعي أساسه الملكية
الفـردية وحرية الإنتاج والاستهلاك يخضع لقانون العرض والطلب يمجد الفرد
ويجعل من الدولة أداة لحماية نشاطه وحرياته دون أن تتدخل في هذا النشاط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamifati
نــائـــب الــمــديــر
نــائـــب الــمــديــر
avatar

انثى
المشاركات : 7025
العمر : 24
السٌّمعَة : 11
نقاط التميز : 13220

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة المصطلحات   الجمعة مارس 11, 2011 8:40 am

*
الاشتراكية : مذهـب سياسي ذو طابع اقتصادي أساسه الملكية الجماعية لوسائل
الإنتاج بواسطة التخطيط والعدالة الاجتماعية من خلال تدخل الدولة لتوجيه
نشاط المجتمع ظهر بعد الثورة البلشفية في روسيا 1917م.

*
الشيوعية : مذهـب سياسي يهدف إلى القضاء على الرأسمالية والملكية الخاصة
وهو مذهب اشتراكي راديكالي (القضاء على الرأسمالية لا يتحقق إلا بالثورة
المسلحة ) ظهرت سنة 1917م في روسيا بعد الثورة البلشفية ضد.

*
الامبريالية : الهيمنة الثقافية والاقتصادية والعسكرية... لدولة أو
مجموعة دول على دولة أو مجموعة دول أخرى وهي بنظر الماركسية مرحلة عليا من
تطور الرأسمالية وتتميز بزوال المنافسة والنزعة التوسعية.

* الديمقراطية : نظام سياسي يكون فيه للشعب نصيب في حكم بلاده بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
*
الليبراليـــــة: فلسفة اقتصادية وسياسية نؤكـــد على الحرية والمساواة
وإتاحة الفرص وهي تيــار سياسي وإيديولوجي يضم أنصار النظام البرلماني
البرجوازي وحرية عالم الأعمال.

*
سياسة الاحتواء : هي سياسة انتهجتها الولايات المتحدة (هاري ترومان) وتقوم
على فكرة إنشاء سلسلة من القواعد والأحلاف والترتيبات العسكرية لتطويق
الإتحاد السوفييتي ومنع انتشار نفوذه وإيديولوجيته إلى الدول المجاورة.

* العالم المعاصر: هو عالم القرن 20م ويشمل جميع التغيرات التي وقعت بعد الحرب العالمية الأولى في جميع المجالات.
*
الستار الحديدي : هو مفهوم استعمله رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل
لما تحدث عن أطماع الإتحاد السوفييتي التوسعية وقصد به الحصار الذي فرضه
الإتحاد السوفييتي على أوربا الشرقية ويمتد من منطقة البلطيق شمالا إلى البحر الإدرياتيكي جنوبا.

* مشروع مارشال : هو مشروع اقتصادي أطلقه جورج مارشال لفائدة دول أوربا
الغربية لإعادة بنائها وأعمارها وحمايتها من الشيوعية وفرض الهيمنة عليها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
()()DjAmEl()()
ركيزة المنتدى
منظم مسابقات
ركيزة المنتدى  منظم مسابقات
avatar

ذكر
المشاركات : 7725
العمر : 23
المزاج : good
السٌّمعَة : 15
نقاط التميز : 15716

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة المصطلحات   السبت مارس 12, 2011 4:50 am

مصطلحات التاريخ:
1 / سياسة الاحتواء: صاغ مبادئها جورج كينان الخبير السياسي الأمريكي عام 1947 تقوم هذه السياسة على فكرة إنشاء سلسلة من الأحلاف والقواعد العسكرية , بهدف تطويق وعزل الإتحاد السوفييتي . وإحكام الخناق حوله , ومنع انتشار نفوذه وإيديولوجيته إلى الدول المجاورة وإلى سائر مناطق العالم .
2/ توازن الرعب النووي: توازن عسكري نووي دولي منبثق من امتلاك كل من الو م أ والإتحاد س , قوة عسكرية ضاربة خاصة بعد توصل كل منهما للسلاح النووي , تستطيع بها تدمير القوة الأخرى , وهكذا نشأت حالة من قوة الردع النووي العسكري المتبادلة , يتعذر في ظلها على أي من الدولتين أن تحقق نصرا على الأخرى أو أن تتحداها مباشرة خوفا من التدمير المباشر .
3/ القطبية الثنائية : نظام ساد بعد الحرب العالمية الثانية يعتمد على وجود قطبين متفوقين في مركز القوى المؤثرة على الساحة الدولية , هما الو م أ والإتحاد س , حيث يتمتع كل منهما بمواصفات القطب العالمي . زال هذا النظام مع تصدع المعسكر الشيوعي وتفكك الإتحاد س . ليسود بعده النظام ذي القطبية الأحادية .
4 /الانفراج الدولي : سياسة اتبعها المعسكران . الغربي بزعامة الو م أ والشرقي بزعامة الإتحاد بعد انتهاء أزمات الحرب الباردة خاصة في الستينات من القرن الماضي للتخلص من الشدة والضيق اللذين وصلا إليهما العالم
5/ توازن القوى : نقطة تعادل بين القوتين المتعارضتين في إطار الحرب الباردة . الو م أ والإتحاد السوفياتي . وكانت أداة لحفظ الاستقرار الدولي .
6/ الحلف : اتفاق تتعهد بموجبه مجموعة من الدول بأن تتعاون فيما بينها في مجال الاستخدام المشترك لقدراتها العسكرية ضد عدو مشترك .
7/ الأمم المتحدة : تنظيم عالمي أنشئ عقب الحرب العالمية الثانية يضم في إطاره جميع الدول المستقلة والمتحدة والمرتبطة فيما بينها بما يعرف بميثاق الأمم المتحدة من مهامها تنظيم العلاقات الدولية على أساس العدل والمساواة , والمحافظة على الأمن والسلام الدوليين . مقرها نيويورك بالو م أ .
8/ الانتداب : نظام استعماري جاء بعد الحرب العالمية الأولى بقوم بتكليف دول متقدمة ومتطورة بالسهر على إدارة دولة متخلفة وضعيفة إلى أن تصبح قادرة على تسيير شؤونها بنفيها . وذالك تحت إشراف عصبة الأمم .
9/ الإمبريالية : هيمنة اقتصادية وعسكرية وثقافية وسياسية لدولة أو عدة دول على دولة أو عدة دول , ونهب خيراتها وثرواتها وهي صورة أخرى للاستعمار التقليدي , هي المرحلة العليا لتطور الرأسمالية .
10/ حلف وارسو : تجمع عسكري تأسس في 14/05/1955 . مقره وارسو العاصمة البولندية . وهو أداة دفاعية لدول المعسكر الشرقي ضد خطر المعسكر الغربي حل بتفكك الاتحاد السوفياتي وتصدع المعسكر الشيوعي .
11/ الحرب المحدودة : عمل سياسي شامل يلجأ إلى القوة المسلحة في مرحلة من مراحله لتحقيق هدف معين لاستدعي بالضرورة كسر إرادة الخصم أو فرض مشيئة المنتصر عليه .
12) دول الحلفاء : يقصد به التحاف الدولي الذي تزعمته فرنسا وبريطانيا والو م أ خلال الحرب العالمية الثانية ضد دول المحور .
13/ دول المحور : يقصد به التحالف الذي تزعمته ألمانيا وإيطاليا . واليابان أثناء الحرب العالمية الثانية 1939/1945 ضد دول الحلفاء .
14/ دومينون : مستعمرة استيطان تتوفر على نسبة مهمة من السكان ذوي الأصل الأوروبي تتمتع بالحكم الذاتي وكان هذا النوع من الاستعمار متداولا داخل الإمبراطورية البريطانية .
15/ ديكتاتورية : نظام سياسي شمولي يعتمد على حكم الفرد في غياب أي تمثيل نيابي . وتحصر كل السلطات والصلاحيات في يد رجل واحد .
16/المعسكر الرأسمالي : مجموعة من الدول كانت تدور في فلك الو م أتعتنق الأفكار الليبرالية وتدافع عنها سياسيا واقتصاديا وفكريا . ظهر بعد الحرب العالمية الثانية وخلال الحرب الباردة . موازيا للمعسكر الشرقي آنذاك .
17/ نزع السلاح : يقصد به الحد من إنتاج السلاح وتخزينه بكميات محدودة وتخفيف عدد الجيوش وتخفيض الاعتمادات المالية المخصصة للتسلح . وقد نص ميثاق الأمم المتحدة في المادة 11 على أهمية نزع السلاح كوسيلة للحفاظ على السلم والأمن العالمين .
18/الكريملين : ( القلعة الحصينة ) قصر وسط موسكو اتخذ سنة 1918 مقرا لرئاسة الحكومة السوفياتية ومقرا لاجتماعات الحزب الشيوعي .
19/البيت الأبيض : هو المقر الرئيسي لرئيس الو م أ بني سنة 1792 م ويستمد اسمه من اللون الأبيض الذي طليت به جدرانه ويتألف من ثلاث طوابق ويضم 312 غرفة وخصص الطابق الثاني والثالث للرئيس والطابق الأرضي للاجتماعات والحفلات الرسمية
20/ مجلس الأمن : أحد الأجهزة الست التي يتكون منها هيكل هيئة الأمم المتحدة وهو أهمها على الإطلاق . يتكون من خمسة عشر عضوا خمسة دائمون يتمتعون بحق النقض ( الفيتو ) هم الو م أ . روسيا . فرنسا . بريطانيا . الصين
21/ الإستراتيجية : هي فن وعلم وضع المخططات العامة المدروسة بعناية تامة لاستخدام دولة ما لمواردها او أي شكل من أشكال القوة المتوفرة لديها في سبيل تحقيق أهداف محدودة لها ., وأصل الكلمة يوناني يعني فن الأشياء العامة
22/ حرب الاستنزاف : هي الحرب التي يحاول فيها كل من الطرفين المتحاربين القضاء على قوات خصمه تدريجيا بقصد إنهاكه تحضيرا للقضاء عليه .
23/ الإمدادات : توفير الاحتياجات المطلوبة للقوات لمواصلة القتال من المؤن والذخائر والمعدات والرجال للقوات القائمة بالقتال .
24/ سباق التسلح : محاولة كل دولة من الدول العظمى السبق في برنامج التسلح التكنولوجي والتفوق على الدول الأخرى اشتد خاصة أثناء الحرب الباردة .
25/ الدبلوماسية : هي مجموعة القواعد والأعراف والمبادئ الدولية التي تهتم بتنظيم العلاقات بين الدول والمنظمات الدولية والتوفيق بين مصالح الدول المتباينة . وهي فن إجراء المفاوضات في الاجتماعات وعقد الاتفاقيات والمعاهدات . كما يطلق هذا اللفظ على كل من يتصف باللباقة . وحسن الصرف , والتهذيب الرفيع . والحذر والحيطة والبراعة في تحقيق أهدافه دون لإثارة حفيظة الآخرين .



26/ الأيديولوجية : كلمة مكونة من كلمتين .( إيدو وتعني الفكرة . ولوجي وتعني علم ). وتفيد علم الفكرة . والأيديولوجية هي مجموعة أفكار ومبادئ تنطوي على النظم السياسية والاقتصادية والأهداف الاجتماعية والقيم الأخلاقية التي ينتهجها حزب ما أو دولة معينة .
27/ التأميم : سياسة اقتصادية مفادها استيلاء الدولة على المؤسسات والمشاريع الاقتصادية والثروات الطبيعية والمرافق الحيوية الخاصة ونقل ملكيتها إليها بحيث تتولى هي إدارتها والتحكم فيها .
28/ حالة الطوارئ : حالة استثنائية مؤقتة تتسلم فيها السلطات العسكرية إدارة شؤون البلاد وذلك في حالة حدوث خطر داخلي أو خارجي يهدد سلم واستقرار البلاد .
29/ الاشتراكية : مذهب ونظام اقتصادي وسياسي معارض للنظام الرأسمالي . يقوم أساسا على الملكية الجماعية ( العامة لوسائل الإنتاج وإشراف الدولة إشرافا مطلقا على جميع شؤون الحياة اقتصاديا واجتماعيا وتوجيه نشاط المجتمع
30/ الشيوعية : عقيدة وممارسة تنادي بإلغاء الملكية الخاصة والفدية والتمييز الطبقي . وهي نظام حكم شمولي يسيطر فيه حزب واحد الحزب الشيوعي على وسائل الإنتاج بهدف إقامة مجتمع تزول فيه الطبقية وتتحقق العدالة الاجتماعية انهارت الشيوعية بتفكك الاتحاد السوفياتي وتصدع المعسكر الشيوعي ودخلت معظم الدول
الشيوعية الاقتصاد الحر .
31/ الحرب الشاملة : يقصد بها الحرب ذات الصفة العالمية والتي تشمل عدد كبير من الدول . كما تعني هذه الحرب عدم احترام المتحاربين للقواعد القانونية التي تحد من تصرفاتهم وبالتالي يمكنهم استعمال مختلف قواتهم ولا تفرق الحرب في هذه الحالة بين العسكريين والمدنيين ويتحول ميدان الحرب إلى المدن الكبرى والمراكز
الإستراتيجية الداخلية كالمصانع والمستودعات وتستخدم فيها كل الأسلحة بما في ذلك غير التقليدية .
32/ الستار الحديدي : مفهوم استعمله رئيس وزراء بريطانيا ونستون تشرشل لما تحدث عن أطماع الاتحاد السوفياتي التوسعية في أوروبا الشرقية فقال إنها أسدلت ستارا حديديا على أوروبا من منطقة البلطيق إلى ميناء تريستيا على الأدرياتيكي وأصبح يطلق ها المفهوم على الحرب الباردة بين المعسكرين .
33/الأحلاف العسكرية : تكتلات عسكرية ظهرت أثناء الحرب الباردة جمعت دول ذات مصالح مشتركة بزعامة إحدى القوتين العظميتين مثل الحلف الأطلسي . وحلف وارسو .
34/ أسلحة الدمار الشامل : أسلحة تمتاز بتدميرها القوي الشامل تتمثل في القنبلة النووية . الهيدروجينية . النيترونية والتي تسابقت الدول الكبرى في اختراعها في إطار الحرب الباردة
35/ الاستعمار المقنع : هو الاستعمار الجديد المتستر وراء أقنعة متعددة اقتصادية . وثقافية .
36/ سياسة ملء الفراغ : سياسة استعمارية تبنتها وانتهجتها الو م أ وطبقتها في الفيتنام و مصر .
37/ التحرر السياسي : هو استرجاع الاستقلال وخروج الاستعمار وقيام دولة مستقلة ذات سيادة معترف بها دوليا .
38/ التحرر الشامل : هو دعم الاستقلال السياسي بالاستقلال الاقتصادي بحيث تشرف الدولة وتتحكم في جميع ثرواتها الاقتصادية مما يعطيها الحرية في المواقفوالاختيارات داخليا وخارجيا .
39/الكومنويلث:هي مجموعة الدول الناطقة باللغة بالبريطانية.
40/الفرنكفونية:هي مجموعة الدول الناطقة باللغة بالفرنسية.




مصطلحات الجغرافيا:
1/ الخوصصة : ( الخصخصة ) مصطلح يعني قيام الدولة ببيع المؤسسات الاقتصادية التي تملكها للخواص .
2/ مؤشر التنمية البشرية : مقياس تأليفي تتراوح قيمته بين 0 ــ 1 , يعتمد لقياس درجة تقدم الدول يؤلف المؤشر بين قياس أمل الحياة عند الولادة . ونسبة التمدرس . والناتج الداخلي الخام للفرد .
3/ التنمية المستدامة : هي أخذ مصالح الأجيال القادمة بعين الاعتبار .
4/ التنمية الشاملة : هي التنمية التي تشمل التنمية الاقتصادية والتنمية البشريةوتكون تنمية متوازنة ومستديمة .
5/ النمو الاقتصادي : هو زيادة الدخل القومي الفعلي نتيجة للتقدم التكنولوجي ,وزيادة رؤوس الأموال المستثمرة وزيادة قوة العمل .
6/ التخلف الاقتصادي: يتمثل في عدم الاستغلال السليم لموارد وثروات وطاقاتالمجتمع المادية والبشرية مما ينعكس على انخفاض مستوى المعيشة بوجه عام ( انخفاض مستوى الاستهلاك من السلع والخدمات .. )
7/ التضخم المال : يقصد به أنه حين ترتفع أسعار السلع لازدياد كمية النقود بالنسبة إلى كمية السلع والخدمات فإن قيمة النقود تتدهور ويسمى ذلك تضخما ماليا . فالتضخم يظهر كلما إزدادت وسائل الشراء لدى الأفراد من دون أن تزداد كمية السلع بالنسبة نفسها .
8/ العملة الصعبة : مصطلح مالي اقتصادي شاع استخدامه بعد الحرب العالمية الثانية للدلالة على العملات المرتكزة على قاعدة الذهب مما يؤدي إلى اشتداد الطلب عليها وصعوبة اقتنائها .
9/ قانون العرض والطلب : يعد قانون العرض والطلب من القوانين الأساسية في الاقتصاد الحر وفي الحياة العملية ومفاده أن سعر أي سلعة أو خدمة هو رهين العلاقة بين العرض والطلب . فطلب السلعة فيتحكم فيه عدد الأفراد اللذين يرغبون فيها ومدى رغبتهم تلك . وما لديهم من موارد لشرائها . وأما العرض فتتحكم فيه الكمية الميسرة من السلعة في أي لحظة .
10/ التعريفة الجمركية : تشير كلمة التعريفة الجمركية إلى الضريبة التي تفرض على السلع والبضائع التي تمر بين أقاليم
دول أو مناطق مختلفة .
11/ الاتحاد الجمركي : يقصد بهذا المصطلح اتحاد بين ولايات أو دول لتكوين منطقة جمركية واحدة تلغى بين أعضائها التعريفة الجمركية والقيود التجارية الأخرى ولكن الاتحاد يحتفظ بحاجز من تعريفة خارجية مشتركة إزاء الدول الأخرى .
12/ الحرية الاقتصادية : يقصد بها سياسة عدم تدخل الدولة في الشؤونالاقتصادية .
13/ الحوافز الاقتصادية : يقصد بها تلك السياسة الاقتصادية والمالية التي تتبعهابعض الدول والتي من شأنها تشجيع النشاط الاقتصادي بها كتخفيضفوائدالقروض .والإعفاءات الضريبية أو تخفيضها ,
14/ الرأسمالية : نظام اقتصادي وسياسي واجتماعي يقوم على حرية الملكية الفردية لوسائل الإنتاج وحرية المبادرة والمنافسة بدافع البحث عن الربح . وعدم تدخل الدولة في الشؤون الاقتصادية .
15/ التأميم : باختصار هو نقل الملكية من الأفراد والشركات الخاصة إلى ملكية الدولة أي الملكية العامة .
16/ الاقتصاد المفتوح : يقصد به ذلك الاقتصاد تنشأ بينه وبين الاقتصاديات الأخرى علاقات تبادل تجاري كبيرة وهامة مع إلغاء لكل الحواجز والقيود التجارية .
17/ الاقتصاد الموجه : يقصد به الاقتصاد الذي تسيطر عليه الدولة بصورة كلية وتوجهه وذلك عن طريق الملكية العامة لوسائل الإنتاج كما كان سائدا في البلدان الاشتراكية سابقا .
18/ القطاع الخاص : هو ذلك الجزء من الاقتصاد القومي الذي يملكه ويديره الأفراد ( الخواص ) أو شركات الأشخاص أو الشركات المساهمة .
19/القطاع العام : يشمل المؤسسات والشركات والوحدات الإنتاجية العامة التي تملكها الدولة أو تساهم في جزء كبير من رأسمالها
20/ الإنتاجية : مردودية العامل الواحد في فترة زمنية محددة .
21/ الاكتفاء الذاتي : يعني إنتاج حاجيات السكان الأساسية محليا دون اللجوء إلى استرادها من الخارج .
22/ حرية التجارة : مبدأ إزالة القيود والحواجز والعقبات التي تحد من تدفق التجارة الدولية وتمنع انتشارها .
23/ التصحر : هو انخفاض وتدهور خصوبة الأراضي المنتجة سواء كانت مراعي أو مزارع وبان تصبح أقل إنتاجية إلى حد كبير أو فقدان خصوبتها كليا .
24/ الشراكة : هي إطار للحوار والتعاون والتنسيق وتبادل المنافع والمصالح الاقتصادية والتجارية والثقافية والأمنية
25/ هجرة الأدمغة : حركة مغادرة الكفاءات العلمية والتقنية والباحثين لأقطارهم الأصلية باتجاه البلدان المتقدمة .
26/ الليبرالية : نظرية اقتصادية تتبنى نظاما اقتصاديا يقوم على حرية المبادرة . وحرية المنافسة , وقانون السوق والعرض . والملكية الفردية لوسائل الانتاج . ( قمة الرأسمالية )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ*توقيعـ العضو*ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jalilo Barça
شعلة المنتدى
شعلة المنتدى
avatar

ذكر
المشاركات : 7735
العمر : 23
السٌّمعَة : 8
نقاط التميز : 17400

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة المصطلحات   الثلاثاء مارس 15, 2011 4:51 am

Djamel haw malak derthoum ga3
makhalitrlna walouuuuuuuuu

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ*توقيعـ العضو*ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamifati
نــائـــب الــمــديــر
نــائـــب الــمــديــر
avatar

انثى
المشاركات : 7025
العمر : 24
السٌّمعَة : 11
نقاط التميز : 13220

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة المصطلحات   الجمعة مارس 18, 2011 11:59 pm

nn mazalo kaynine

تركيب السكان: هو توزيع السكان على فئات حسب العمر او الجنس.

العملة الصعبة يقصد بها كل عملة يصعب الحصول عليها. وصعوبة العملة بهذا المعنى شأن نسبي, إذ إن عملة أية دولة قد تكون صعبة ما دام ميزان مدفوعات بعض الدول متسما بالعجز مع الدولة صاحبة تلك العملة ، وقد أطلق تعبير ( العملة الصعبة ) قبل التخلي عن قاعدة الذهب Gold Standard في الثلاثينات من القرن العشرين - على العملات الثابتة المرتكزة على تلك القاعدة. ومن ثم أصبح هذا التعبير, أو كاد, مرادفا للدولار الأميركي ولمختلف العملات القابلة للتحويل إلى الدولار.
الثروات الطبيعية منها :
1) الثروات الطبيعية المادية :
وتشمل أ ـ الثروات في باطن الارض ( النفط ، المعادن ، الاحجار الكريمة ، الاملاح) ب ـ الثروات فوق سطح الارض ( تربة صالحة للزراعة ، مياه صالحة لارواء المزروعات ، مواقع سياحية ، مواقع جغرافية استراتيجية ) ج ـ الثروات في البحار والمحيطات .
2) الثروات الطبيعية الحية :
وتشمل جميع الكائنات الحية من النباتات والحيوانات البرية والمائية والجوية التي يستفاد منها كغذاء او لاغراض أخرى ..

تاريخ

الوقف هو تحبيس الأصل وتسبيل المنفعة ، وهو صدقة جارية يقفها المرء ويسبلها في حياته لوجوه الخير والبر ، فيستمر أجرها ما دامت باقية
ويجوز وقف كل ما جاز بيعه وجاز الإنتفاع به مع بقاء عينه
نابليون بونابرت الأول (بالفرنسية: Napoléon Bonaparte I؛ وبالإيطالية: Napoleone di Buonaparte‏) هو قائد عسكري وحاكم فرنسا وملك إيطاليا وإمبراطور الفرنسيين، عاش خلال أواخر القرن الثامن عشر وحتى أوائل عقد العشرينيات من القرن التاسع عشر. حكم فرنسا في أواخر القرن الثامن عشر بصفته قنصلاً عامًا، ثم بصفته إمبراطورًا في العقد الأول من القرن التاسع عشر، حيث كان لأعماله وتنظيماته تأثير كبير على السياسة الأوروبية
شارل العاشر كان آخر ملوك سلالة أسرة أل بوروبن حيث قامت الثورة الفرنسية بطردها من الحكم سنة 1824 وحتى 1830 وخلفه في الحكم لويس فليب، وقبله كان الملك لويس الثامن عشر. كان نظام شارل العاشر رجعي وسيء وكان هذا سببا في وجود معارضة قوية من معظم الاتجاهات السياسية مما أدى إلى قيام الملك شارل العاشر إلى إعطاء المزيد من الامتيازات إلى الاكليروس وطبقة النبلاء. تزوج شارل العاشر من مااي-تريس القادمة من ساڤواوهو
توفي سنة 1836 بعد فراره إثر ثورة جويلية عام 1830. و لقد ترك اثار كثيرة في الجزائر و من بينها سيفه الشخصي و المتواجد حاليا بمدينة سطيف وهو ملك لأحد المواطنين .

الداي الحسين هو حسين بن الحسن آخر دايات الجزائر,ولد في مدينة أزمير التركية 1773 كان أبوه ضابطا في سلاح المدفعية ولهذا كان ميالا إلى العمل العسكري تلقى تكوينا خاصا وبعدها أرسل إلى القسطنطينية لمزاولة دراسته في مدرسة خاصة كجندي بسيط. كما أنه مارس تجارة التبغ في إحدى مراحل شبابه حتى أنه لقب باسم خوجة التي تعني بالعثمانية تاجر.بعدها تدرج في العسكرية من درجة جندي بسيط إلى متخصص في المدفعية وكان على دراية كبيرة بفنون الحرب كما اشتهر منذ صغره بميولاته الدينية فكان على قدر كبير من الثقافة الإسلامية كحفظه للقرآن والتزامه بأحكام الشريعة المحمدية .
المقراني وهو محمد ابن الحاج أحمد المقراني, ينتسب إلى عائلة عريقة من قلعة بني عباس وكانت عائلته غنية تمتلك العديد من الأراضي الزراعية و هذا المركز جعلها محل احتراما القبائل و شيوخها.عين أبوه الحاج أحمد المقراني خليفة على جميع السكان الذين بايعوه بعد صدور أمر ملكي 1853 ، وهذه المستجدات سمحت لإبنه الأكبر الذي تربى تربية إسلامية سليمة على يد والده و في أحضان عائلة تميزت بالجاه و القوة . حفظ القرآن في صغره مثل أقرانه ، ويتعلم قواعد العربية،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
۩ ŤĤĕ ¢я㞟 Ǿńḗ ۩
شعلة المنتدى
شعلة المنتدى
avatar

ذكر
المشاركات : 5780
العمر : 107
الموقع : www.newjil.yoo7.com
العمل/الترفيه : متفرّغ للتصميم
المزاج : coOol
السٌّمعَة : 24
نقاط التميز : 13085

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة المصطلحات   السبت مارس 19, 2011 5:35 am

بصح المصطلحات على حساب الاستاذ/ة
لول
لي عودة ان شاء الله

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ*توقيعـ العضو*ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ar.netlog.com/thebestbilal199_dz
()()DjAmEl()()
ركيزة المنتدى
منظم مسابقات
ركيزة المنتدى  منظم مسابقات
avatar

ذكر
المشاركات : 7725
العمر : 23
المزاج : good
السٌّمعَة : 15
نقاط التميز : 15716

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة المصطلحات   الأحد مارس 20, 2011 7:30 am

bilal bessah kayen elli baynin mayetbadlouch en plus mechi chikhek elli rahou rayeh yssahi warktek fel bac

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ*توقيعـ العضو*ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamifati
نــائـــب الــمــديــر
نــائـــب الــمــديــر
avatar

انثى
المشاركات : 7025
العمر : 24
السٌّمعَة : 11
نقاط التميز : 13220

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة المصطلحات   الأحد مارس 20, 2011 8:31 am

tu l'as bien dit djamel

mahouch chikhek li rayah isahi lwarka
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamifati
نــائـــب الــمــديــر
نــائـــب الــمــديــر
avatar

انثى
المشاركات : 7025
العمر : 24
السٌّمعَة : 11
نقاط التميز : 13220

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة المصطلحات   الأحد مايو 15, 2011 2:13 am

تعريف المستوى المعيشي :

المستوى
المعيشي: كل ما يتمتع به الفرد من ملبس وماكل ومسكن ويتحدد ذلك بمستوى
الدخل والبيئة التي يعيش فيها والطبقة الاجتماعية التي ينتمي اليها.و يقاس
المستوى المعيشي بعدة مؤشرات اقتصادية واجتماعية وثقافية مثل /الدخل/نسبة
التعلم/المستوى الصحي/ معدل الفقر...

تعريف التنمية المستدامة :

التنمية
المستدامة : هي عملية تطوير الأرض والمدن والمجتمعات وكذلك الأعمال
التجارية بشرط ان تلبي إحتياجات الحاضر بدون المساس بقدرة الأجيال القادمة
على تلبية حاجاتها. ويواجه العالم خطورة التدهور البيئي الذي يجب التغلب
عليه مع عدم التخلي عن حاجات التنمية الإقتصادية وكذلك المساواة والعدل
الإجتماعي.

تعريف تركيب السكان :

تركيب السكان: هو توزيع السكان على فئات حسب العمر او الجنس.

تعريف النزوح الريفي :

النزوح
الريفي: هو الانتقال من الريف إلى المدينة للاستقرار و العيش بها ويشكل
النزوح الريفي مشكلة كبيرة بالنسبة للسلطات الجزائرية التي اتخذت عدة
تدابير للحد منه ويمكن تمييز 3مراحل لتطور الظاهرة بالجزائر:

1-المرحلة الأولى(1954-1962) : تضاعف عدد سكان المدن وهذا بسبب تدمير الريف واعتبار معظمه مناطق محرمة من طرف فرنسا
2-المرحلة الثانية(1962-1970): شهدت نزوحا ريفيا كبير الشباب بسبب الوضع المزري و تمركز الأنشطة الاقتصادية في المدن
3-المرحلة الثالثة منذ1970 حتى
الآن: ازدادت عملية النزوح بسبب التركيز على المدن في التنمية الاقتصادية
الظروف الأمنية في التسعينات مما أدى إلى تضخم المدن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamifati
نــائـــب الــمــديــر
نــائـــب الــمــديــر
avatar

انثى
المشاركات : 7025
العمر : 24
السٌّمعَة : 11
نقاط التميز : 13220

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة المصطلحات   الأحد مايو 15, 2011 2:14 am

مفهوم المديونية :

هي ضاهرة اقتصادية خطيرة تتمثل في تفاقم الديون نتيجة الاقتراض دون القدرة على تسديد الدين في الاجال

المحددة مما يزيدها ضخامة للديون على حساب التنمية الاقتصادية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamifati
نــائـــب الــمــديــر
نــائـــب الــمــديــر
avatar

انثى
المشاركات : 7025
العمر : 24
السٌّمعَة : 11
نقاط التميز : 13220

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة المصطلحات   الأحد مايو 15, 2011 2:15 am

مفهوم التهيئة الاقليمية:
هي عبارة عن تنظيم للمظاهر الجغرافية البشرية و الاقتصادية على مستوى الإقليمي أيبوضع خطة و معاير تأخذ بعين الاعتبار الظروف الطبيعية و الموارد البشرية والاقتصادية.

مفهوم التصحر:

التصحر هو تعرض الأرض
للتدهور في المناطق القاحلة وشبه القاحلة والجافة شبه الرطبة، مما يؤدي
إلى فقدان الحياة النباتية والتنوع الحيوي بها، ويؤدي ذلك إلى فقدان
التربة الفوقية ثم فقدان قدرة الأرض على الإنتاج الزراعي ودعم الحياة
الحيوانية والبشرية. ويؤثر التصحر تأثيرًا مفجعًا على الحالة الاقتصادية
للبلاد، حيث يؤدي إلى خسارة تصل إلى 40 بليون دولار سنويًّا في المحاصيل
الزراعية وزيادة أسعارها
.
تعريف الانجراف :

يتمثل الانجراف في انتقال طبقة التربة من
المنحدرات إلى المناطق المنخفضة، أو إلى البحر مباشرة. ويسمى التلف والحفر
الذي يصيبان التربة بالانجراف أو الحت، ويجعل الحت الأراضي معراة وفقيرة
جدا.

وتنتشر هذه الظاهرة في الأطلس التلي بصورة
خاصة، بسبب الأمطار الغزيرة، والانحدار الشديد، إلى جانب العامل البشري
الذي أدى إلى تدهور الغطاء النباتي بصفة عامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
۩ ŤĤĕ ¢я㞟 Ǿńḗ ۩
شعلة المنتدى
شعلة المنتدى
avatar

ذكر
المشاركات : 5780
العمر : 107
الموقع : www.newjil.yoo7.com
العمل/الترفيه : متفرّغ للتصميم
المزاج : coOol
السٌّمعَة : 24
نقاط التميز : 13085

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة المصطلحات   الأحد مايو 15, 2011 3:52 am

wlllh ghiiir raki 9ayma biiha ta3 sah
machalah
barak alaho fiik
ana tani 3andi des papiers apres nescannihoum

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ*توقيعـ العضو*ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ar.netlog.com/thebestbilal199_dz
kamifati
نــائـــب الــمــديــر
نــائـــب الــمــديــر
avatar

انثى
المشاركات : 7025
العمر : 24
السٌّمعَة : 11
نقاط التميز : 13220

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة المصطلحات   الأحد مايو 15, 2011 4:29 am

۩ ŤĤĕ ¢я㞟 Ǿńḗ ۩ كتب:
wlllh ghiiir raki 9ayma biiha ta3 sah
machalah
lah islmek
hachamtni hhhh
barak alaho fiik
wafika baraka
ana tani 3andi des papiers apres nescannihoum

ok inchaellah
merci a vous aussi
car tu fais de grand éffort pour améllioré le forum

thanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamifati
نــائـــب الــمــديــر
نــائـــب الــمــديــر
avatar

انثى
المشاركات : 7025
العمر : 24
السٌّمعَة : 11
نقاط التميز : 13220

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة المصطلحات   السبت مايو 21, 2011 1:11 am

20_رشيد علي الكيلاني(1892-1965)سياسي ورمزمن
رموز الوطنية العراقية شغل منصب رئيس وزراء,واشتهر بمناهضته للانجليز و
دعوته لتحرير الدول العربية و تحقيق الوحدة بينها.
21_الأمير خالد(1875-1963) مؤسس الحركة الإصلاحية و ضابط , شارك في عدة حملات عسكرية بالمغرب و في الحرب العالمية الاولى .
22_نهرو(1889-1964)
احد زعماء حركة الاستقلال في الهند و اول رئيس وزراء للهند بعد الاستقلال
و هو احد مؤسسي حركة عدم الانحياز العالمية عام 1961.
23_باتريس لومومبا(1925-1961) أول رئيس وزراء للكونغو قاوم الاستعمار البلجيكي و اسس الحركة الوطنية في بلاده.
24_علال الفارسي(1910-1974) مقاوم ومناضل سياسي ,احد اعلام الحركة الاسلامية الحديثة ومؤسس حزب الاستقلال .
25_شارل العاشر(1757-1836) اخر ملوك سلالة اسرة ال بوروين , كان نظامه رجعي وسيء حيث كان سببا في وجود معارضة من الاتجاهات السياسية .
26_شارل دي بورمون(1773-1846) عين وزيرا للحربية الفرنسية , قاد حملة عسكرية ضد الجزائر حيث كان من دعاة الملكية الرجعية .
27_خيرالدين بربروس(1467-1546) قائد أساطيل عثمانية ومجاهد بحري ضد الجيش الاسباني عن الجزائر حيث استولى عام 1531على تونس.
28_ جمال الدين الأفغاني(1838-1897) عالم بارز في عصر النهضة العربية ومن احد أهم الدعاة للتجديد الإسلامي.
29_شارل لافيجري(1825-1892) كاردينال فرنسي عمل كاستاذ تاريخ ثم اتجه الى سوريا لمساندة الحركة التبشيرية عن طريق التعليم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamifati
نــائـــب الــمــديــر
نــائـــب الــمــديــر
avatar

انثى
المشاركات : 7025
العمر : 24
السٌّمعَة : 11
نقاط التميز : 13220

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة المصطلحات   السبت مايو 21, 2011 1:12 am

60_فرنكلين روزفلت(1882-1945) رئيس الولايات
المتحدة الأمريكية عام 1932وممثل الحزب الديمقراطي,قاد دولته خلال الحرب
العالمية الثانية وعالج أزمة 1929.
61_جوزيف ستالين(1878-1953)القائد
الثاني للاتحاد السوفياتي,حيث يعتبر المؤسس الحقيقي للاتحاد السوفياتي عرف
بحكمته وقوته وقاد بلاده إلى النصر في الحرب العالمية الثانية
62_هاري ترومان(1884-1972)رئيس الولايات المتحدة الأمريكية أمر بإلقاء قنبلتين ذريتين وعرف بمساندته الكبيرة لليهود ضد فلسطين .
63_جورج مارشال(1880-1959)ضابط ووزير الخارجية ومن اشد معارضي ترومان لمشروعه في إنشاء الدولة الصهيونية .
64_جوزيف بروز تيتو(1892-1980)
ثوري ودكتاتوري والأمين العام لرابطة الشيوعيين حيث أيد سياسة عدم
الانحياز بين الكتلتين رغم تقربه من الاتحاد السوفياتي في الحرب الباردة .
65_رومان رولان(1866-1944)أديب
فرنسي ومن أهم القادة للفكر الحديث المدافعين عن السلام ,تحصل على جائزة
نوبل في الأدب وتم القبض عليه خلال الحرب العالمية2 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة المصطلحات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجيل الجديد | ήέώJίL :: المنتديات التعليمية :: الطور الثانوي-
انتقل الى:  

الساعة الان بتوقيت مكة المكرمة
»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.