الجيل الجديد | ήέώJίL
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك في منتدانا الغالي الجيل الجديد
شكرا
الجيل الجديد | ήέώJίL
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك في منتدانا الغالي الجيل الجديد
شكرا
الجيل الجديد | ήέώJίL
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجيل الجديد | ήέώJίL


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التشبيه – الاستعارة – الكناية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
kamifati
نــائـــب الــمــديــر
نــائـــب الــمــديــر
kamifati


انثى
المشاركات : 7025
العمر : 30
السٌّمعَة : 11
نقاط التميز : 15263

التشبيه – الاستعارة – الكناية  Empty
مُساهمةموضوع: التشبيه – الاستعارة – الكناية    التشبيه – الاستعارة – الكناية  Icon_minitimeالإثنين مارس 28, 2011 9:19 am

التشبيه :
أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر في صفته الواضحة؛ ليكتسب الطرف الأول ( المشبه) من الطرف الثاني (المشبه به) قوته وجماله.
أو هو : إحداث علاقة بين طرفين من خلال جعل أحدهما - وهو الطرف الأوّل (المشبه)- مشابهاً للطرف الآخر، في صفة مشتركة بينهما .
مثل : محمد كالأسد في الشجاعة – البنت كالقمر في الجمال .


أركان التشبيه :
(1) مُشََّبه : وهو الموضوع المقصود بالوصف ؛ لبيان قوته أو جماله ، أو قبحه .
(2) مُشَبَّه به : وهو الشيء الذي جئنا به نموذجاً للمقارنة ؛ ليعطي للمشبه
القوة أو الجمال ، أو القبح ، ويجب أن تكون الصفة فيه أوضح .
(3) ووجه الشبه : وهو الوصف الذي يُستخلص في الذهن من المقارنة بين المشبه و
المشبه به، أو هو الصفة المشتركة بين الطرفين المشبه و المشبه به.
(4) وأداة التشبيه : هي الرابط بين الطرفين

& أنـواع الاستعـارة :
(أ) استعارة تصريحية : وهى التي حُذِفَ فيها المشبه(الركن الأول) وصرح بالمشبه به .
&مثل : نسي الطين ساعة أنه طين .. شبه الشاعر الإنسان بالطين ثم حذف
المشبه (الإنسان)وذكر المشبه به (الطين)على سبيل الاستعارة التصريحية .

&مثل قوله تعالى الله وليُّ الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور )
.. شبه الكفر بالظلمات والإيمان بالنور ثم حذف المشبه (الكفر والإيمان)
وذكر المشبه به
(الظلمات والنور)على سبيل الاستعارة التصريحية .

& ( في قلوبهم مرض ) ، ( واعتصموا بحبل الله ) .. بين الاستعارة بنفسك .

(ب) - استعارة مكنية : وهى التي حُذِفَ فيها المشبه به(الركن الثاني) وبقيت صفة من صفاته ترمز إليه .
&مثل : حدثني التاريخ عن أمجاد أمتي فشعرت بالفخر والاعتزاز .

المحذوف المشبه به ، فالأصل : التاريخ يتحدث كالإنسان ، ولكن الإنسان لم
يذكر وإنما ذكر في الكلام ما يدل عليه وهو قوله : حدثني (فالدليل على أنها
استعارة : أن التاريخ لا يتكلم).
&ومثل ماسبق : طار الخبر في المدينة .. استعارة مكنية فلقد صورنا الخبر
بطائر يطير ، وحذفنا الطائر وأتينا بصفة من صفاته (طار) ، (فالدليل على
أنها استعارة : أن الخبر لا يطير). .
&يهجم علينا الدهر بجيش من أيامه ولياليه - وتبنى المجد يا عمر بن ليلى
- صحب الناس قبلنا ذا الزمانا- شاكٍ إلى البحر .. بين الاستعارة بنفسك .


(جـ) – الاستعارة التمثيلية : أصلها تشبيه تمثيلي حُذِفَ منه المشبه وهو
(الحالة والهيئة الحاضرة) وصرح بالمشبه به وهو (الحالة والهيئة السابقة) مع
المحافظة على كلماتها وشكلها وتكثر غالباً في الأمثال عندما تشبه الموقف
الجديد بالموقف الذي قيلت فيه .
&مثل : لكل جواد كبوة - رجع بخفي حنين - سبق السيف العذل - فمن يزرعِ الشوك يجنِ الجراح


أنواع الكناية :

1 – كناية عن صفة :
وهى التي يكنى بالتركيب فيها عن صفة لازمة لمعناه (كالكرم – العزة – القوة – الكثرة ...)
مثال : قال تعالى (وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ)
كناية عن صفة البخل كناية عن صفة التبذير
فلان ألقى سلاحه (كناية عن الاستسلام) .
فلان نقي الثوب ( كناية عن النزاهة والطهارة ) .


2 – كناية عن موصوف : وهى التي يكنى بالتركيب فيها عن ذات أو موصوف (العرب –
اللغة – السفينة) وهى تفهم من العمل أو الصفة أو اللقب الذي انفرد به
الموصوف .

مثال فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ ) كناية عن سيدنا يونس .
قال الشاعر : يا ابنة اليم ما أبوك بخيل كناية عن السفينة .

3– كناية عن نسبة : وهى التي يصرح فيها بالصفة ولكنها تنسب إلى شئ متصل
بالموصوف (كنسبته إلى الفصاحة – البلاغة – الخير) حيث نأتي فيها بصفة لا
تنسب إلى الموصوف مباشرة بل تنسب إلى شيء متصل به ويعود عليه .
مثال : قال الشاعر : أبو نواس في مدح والي مصر :
فما جازه جود ولا حل دونه ولكن يسير الجود حيث يسير
فقد نسب الجود إلى شيء متصل بالممدوح وهو المكان الذي يوجد فيه ذلك الممدوح

مثال : الفصاحة في بيانه والبلاغة في لسانه
كناية عن نسبة هذا الشخص إلى الفصاحة ؛لأنها في بيانه وإلى البلاغة ؛ لأنها في لسانه .
مثال : ( الفضل يسير حيث سار فلان ) كناية عن نسبة الفضل إليه


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BilalM
شعلة المنتدى
شعلة المنتدى
BilalM


ذكر
المشاركات : 5781
العمر : 113
الموقع : www.newjil.yoo7.com
العمل/الترفيه : متفرّغ للتصميم
المزاج : coOol
السٌّمعَة : 24
نقاط التميز : 15129

التشبيه – الاستعارة – الكناية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التشبيه – الاستعارة – الكناية    التشبيه – الاستعارة – الكناية  Icon_minitimeالإثنين مارس 28, 2011 9:26 am

ya hasrah 3la yamat rahamni
men hadak wa9t mazel manensahoum
lol
mrc kami
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ar.netlog.com/thebestbilal199_dz
kamifati
نــائـــب الــمــديــر
نــائـــب الــمــديــر
kamifati


انثى
المشاركات : 7025
العمر : 30
السٌّمعَة : 11
نقاط التميز : 15263

التشبيه – الاستعارة – الكناية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التشبيه – الاستعارة – الكناية    التشبيه – الاستعارة – الكناية  Icon_minitimeالإثنين مارس 28, 2011 9:29 am

hhhh andek sah

de rien
ravis de vous voir participer dans le sujet
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التشبيه – الاستعارة – الكناية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجيل الجديد | ήέώJίL :: المنتديات التعليمية :: الطور الثانوي-
انتقل الى: